نظرًا لتوقف عرض الإعلانات على الموقع بسبب حظره من شركات الإعلانات ، فإننا نعتمد الآن بشكل كامل على دعم قرائنا الكرام لتغطية تكاليف تشغيل الموقع وتوجيه الفائض نحو دعم المترجمين. للمساهمة ودعم الموقع عن طريق الباي بال , يمكنك النقر على الرابط التالي
paypal.me/IbrahimShazly

ماهو الأنمي!؟

الأنمي

أنمي (باليابانية: アニメ بالروماجي: anime) : هي أعمال الرسوم المتحركة اليابانية و لها شهرتها حول العالم . كلمة أنمي اليابانية إختصار من كلمة أنميشن الإنجليزية (بالإنجليزية: Animation) ، و التي تشير لجميع الرسوم المتحركة التي تشمل الكرتون . أول أنمي تجاري يعود لسنة 1917 ، و منذ ذلك الحين إستمر إنتاج الأنمي و إزدهرت صناعته . ملامح رسم الأنمي بُنيت في الستينات على أعمال أوسامو تيزوكا و إنتشرت عالميًا في أواخر القرن العشرين ، مكسبة إياها جمهورًا محليًّا و دوليًّا . ينتشر و يُبث الأنمي عن طريق التلفاز و/أو السينما و/أو مباشرة للمنازل (عن طريق أقراص دي في دي وبلو راي حاليًا ، و بطرق أخرى سابقًا) و/أو عن طريق الإنترنت مباشرة و ينقسم إلى مجالات و تصنيفات عديدة و متنوعة .

يتكون مجال صناعة الأنمي من أكثر من 430 إستديو إنتاج من أبرزها إستديو غيبلي و توي أنيميشن و غيرهما . في اليابان يسجل الأنمي الأرقام الأعلى في مبيعات الدي في دي و قد حقق نجاحًا كبيرًا عالميًا خاصة بعد ظهور الأنميات المتلفزة المُدبلجة بعدة لغات كالعربية و الإنجليزية . و يحظى الأنمي بشعبية كبيرة في اليابان . ففي سنة 2001 م حقق فيلم المخطوفة أعلى إيرادات في تاريخ السينما في اليابان متفوقاَ على فيلم تايتانك ، علما أن هذا الفيلم من إخراج أحد أبرز أعلام هذا الفن هاياو ميازاكي (宮崎 駿) . كما أن 40% من الأفلام في السينما اليابانية هي أفلام أنمي .

التاريخ

بدأت مسلسلات الأنمي مع بدايات القرن العشرين عندما جرب منتجو الأفلام اليابانيون بعض تقنيات الرسوم المتحركة التي بدأت بالظهور في فرنسا و ألمانيا و الولايات المتحدة و روسيا . و أقدم فيلم أنمي معروف أنتج عام 1917 و كان عبارة عن فيلم كرتون مدته دقيقتين عن ساموراي يجرب سيف جديد فينتهي بفشل مستفحل . و في الثلاثينات ، أصبح الأنمي نوع من أنواع السرد القصصي الجديد بالإضافة لكونها وسيلة لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت بدائية في اليابان بسبب ضعف الإستثمار في هذه الصناعة . لذلك نما الأنمي كصناعة لا تحتاج إلى ممثلين غربيين ليؤدوا أدوار شخصيات قصص أوروبية إذ يستطيع المخرج أن يرسم الشخصيات بكلفة منخفضة بدلا من استئجار الممثلين .

و كان نجاح فلم “سنو وايت و الأقزام السبعة” و الذي أنتجته والت ديزني في عام 1937 دافعا للرسامين اليابانيين ، و بخاصة أوسامو تيزوكا ، الذي طور أسلوب ديزني و أنتج أفلام رسوم متحركة بتكلفة أقل بكثير عن طريق خفض عدد الأطر المستعملة في اللقطة الواحدة . و في السبعينات ، إشتهرت قصص مجلات المانغا بشكل كبير . فتحولت معظم قصصها إلى أفلام باستعمال تقنيات أوسامو تيزوكا الذي حصل على لقب “الأسطورة” أو “لورد الأنمي” . و أصبح أسلوبه و نهجه في الإخراج هما أساس كل أعمال الأنمي الحديثة . و في الثمانينات أصبح الأنمي أكثر شهرة من المانغا في اليابان و زاد إنتاجه بشكل كبير . و أصبح هناك العديد من الإنتاجات العالمية التي لها لمحات الأنمي .

مع أن فن الأنمي يعتبر ، من النواحي الثقافية ، خاص باليابانيين إلا أنه قد لاقى رواجاً عالميا في العقد الأخير و خاصةً مع تطور شبكة الإنترنت التي ساهمت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان ، فظهرت ما تسمى بمجموعات الترجمة و هي فرق تقوم بترجمة مختلف أنواع ذلك الفن بما فيها الأفلام و المسلسلات و الأوفا (رسوم متحركة أصلية للفيديو) إلى اللغات العالمية التي تنطق بها شعوبها و من ثم تنشرها عن طريق شبكة الإنترنت . و الملاحظ ان اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات التي يترجم لها .

أصل كلمة أنمي اليابانية

كلمة أنمي مشتقة من الكلمة الإنجليزية: Animation.

إلى فترة غير بعيدة كان يطلق على هذا الفن اسم “مانغا آئيغا” (باليابانية: 漫画映画) أو “فيلم المانغا”. كانت أفلام الرسوم المتحركة آنذاك تقتبس من المانغا (القصص المصورة اليابانية) . و في الأساس ، كان اليابانيون يستعملون كلمة أنمي لكل أفلام الرسوم المتحركة العالمية بالاضافة للأفلام اليابانية .

شهرة الأنمي

يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة المشهور عالميا عن طريق شراء حقوق الإنتاج . سبب الشهرة الكبيرة التي حققها هذا النوع من الفن الياباني هو الجودة العالية في رسم الصور و مناسبة قصصه لجميع الأعمار ، و بذلك يختلف عن الكرتون التي تنتجه ديزني و الذي يستهدف طبقة الأطفال في المجتمع . و غالبا ما يتم إقتباس مسلسلات الأنمي من المانغا .

الأنمي في العالم العربي

ففي العالم العربي يظهر جليا كثرة الأنميات المدبلجة و منها : دراغون بول و ون بيس و ناروتو و ناروتو شيبودن و المحقق كونان و القناص و سيف النار و عبقور و ساندي بل و جزيرة الكنز و مغامرات الفضاء (جريندايزر) و سانشيرو و ليدي ليدي و مازنجر زد و مغامرات عدنان و الماسة الزرقاء و رانزي المدهشة و سنان و الكابتن ماجد و الهداف و سوسن الزهرة الجميلة و زهرة الجبل و رامي الصياد الصغير و جورجي و النمر المقنع و الرمية الملتهبة و بوكيمون و أجنحة كاندام و أبطال الديجيتال و السيف القاطع و حروف السكر و بلاك كات و محققو الحيوانات و شعلة ريكا و ساموراي 7 و اللعبة الكبرة صانع السلام و عهد الاصدقاء والكثير من المسلسلات المدبلجة باللغة العربية .

إنتشر الأنمي المترجم بين الشباب العربي بشكل كبير ، فأصبح الكثير يتابعه عن طريق النت بوجود الترجمة المجانية التي نشأت بعدما لم يهتم أحد بترجمته .

أنواع الأنمي

في كل عام يتم إصدار المئات من مسلسلات و أفلام الأنمي بواسطة الشركات و الإستوديوهات اليابانية ، و ذلك الكم الهائل من الميديا لا بد و أن يغطي معظم جوانب حياة الإنسان مثله من المسلسلات و الأفلام الحية ، فالأنمي قد يحمل في طياته أنواع حياة العصور الوسطى خاصة تلك المتعلقة باليابان و الكوميديا و الإثارة و الدراما و الرعب و الخيال العلمي و الحياة المدرسية و المغامرات و العنف و الصداقة و شريحة من الحياة و الميكا و الفانتازيا و الرومانسية و التاريخ و الشونن .

الأوفا : إختصار لـOriginal Video Animation ، يطلق اللفظ على مسلسلات و أفلام الأنمي التي صنعت خصيصاً ليتم إصدارها في شكل فيديوهات منزلية ، ما يميز الأوفا أن حلقاتها قليلة العدد ، و غالبيتها لا تعرض على التلفاز أو دور السينما و بدلاً من عرضها على التلفاز فإنها في الأصل تباع على هيئة (أشرطة فيديو) ، إلا أنها تباع الآن على أقراص الدي في دي ، طول حلقة الأوفا الواحدة يختلف من أنمي لآخر ، و ليس هنالك قاعدة تحكم زمن الحلقة ، و قد يبدأ الأنمي في الظهور على شكل أوفا أولاً ، ثم

الأونا : إختصار لـOriginal Net Animation ، هي مجموعة حلقات أو سلسلة كاملة ، أحيانًا لها مانغا . لا تعرض الحلقات على التلفاز بل يتم عرضها على الإنترنت .

الحلقات الخاصة : الحلقة الخاصة ، هي حلقة أنمي تمتاز بطولها عن طول الحلقة الإعتيادية من ذاك الأنمي ، و غالباً ما تحكي قصة فرعية منه ، و على خلاف الأوفا ، فإن الحلقة الخاصة لا تصدر إلا إذا توافر لها مسلسل أنمي .

تقسيم الأنمي

حسب الفئات العمرية :

الشونن: الذي يستهدف فئة المراهقين و خاصة الذكور و شمل على أصناف أخرى كالمغامرة و التاريخي و لأكشن و الميكا .

الشوجو : يستهدف المراهقين و خاصة الإناث و يضم أصناف كثيرة منها شريحة من الحياة و الدراما و الرومنسية و الموسيقى و الطبخ .

السينن : موجه للذكور فوق 18 سنة ، و لمحاكاة المحتوى مع الفئة العمرية فإنه يميل عادة للواقعية أكثر في الرسم ، و عادة ما يخالطه مشاهد مخلة ، و هي معتادة في هذا النوع نسبة لعمر الفئة المستهدفة ، إضافة لهذا هناك الكثير من مشاهد العنف ، مثال على هذا النوع مونستر .

الجوسي : موجهة للإناث فوق 18 سنة ، يميل لواقعية الأحداث أكثر ، و يختلف عن الشوجو فى أن الأمور لا يشترط أن تكون مشرقة على الدوام في القصة ، لا يتم تحويل مانغا الجوسي عادة إلى أنمي ، و لكن قد يحصل هذا كما مع Usagi Drop .

أنمي و مانغا الأطفال : موجه للأطفال بعمر 5 إلى 8 سنوات . تعرف أيضا بكلمة “كودومو” . هذه القصص غالبا ما تكون أخلاقية ، و تعلم الأطفال كيفية البقاء على الطريق الصحيح في الحياة . و المسلسلات عادة ما تكون منفردة ، أو غير العرضية . أفضل مثال لهذا النوع هو أنمي عبقور .

حسب تصنيف الأنمي

الميكا : يكون حول الآليين مثل جرانديزر .

سحر : و هو الأنمي الذي يحتوي على سحر أو شخصيات لديها طاقات سحرية مختلفة ، مثل سيلور مون .

ياوي / شونين أي: هو أنمي للبالغين، حيث يتناول و يسرد قصص و علاقات جنسية أو رومنسية بين الشخصيات الذكورية (المثلية الجنسية).

يوري / شوجو أي : هو مثل الياوي لكن عن علاقات حب بين الإناث . حيث تحتوي المانغا و الأنمي على علاقات حميمية بين النساء كالحب و الجنس (المثلية الجنسية) ، اليوري يركز على التوجه الجنسي أو التوجه الرومانسي في العلاقة ، او كلاهما .

الهنتاي: يستهدف البالغين و يكون محتواه إباحي جنسي .

الإيتشي : للفئات العمرية أكبر من 18 سنة و يحتوي إيحاءات جنسية و مشاهد عري ، حيث يحتوي الأنمي على اللقطات غير المحتشمة كظهور الفتيات بملابس ضيقة أو شبه عارية لكن لا تحتوي على مقاطع جنسية .

حريم : يركز على تعدد الزوجات أو مثلث الحب للعلاقات ، حيث يحكي عن حياة فتى واحد بين مجموعة من الفتيات أو فتاة بين مجموعة من الفِتيان . يمتاز بطل الرواية بأنه محاط بشكل شرير من قبل ثلاثة أو أكثر من الشخصيات .

شريحة من الحياة : يضم جميع الفئات و دوماً ما يحكي عن فئة من المجتمع و غالبا ما تكون قصصه ذات حقائق واقعة و ظواهر نعيشها .

تقديم و تدقيق : إبراهيم

الموضوع مقتبس من ويكيبيديا .

توصيات

نظرة ثاقبة في عالم روايات الخيال الصينية   المصطلحات في روايات ووشيا و شيان شيا و شوانهوان   فئات الرواية   ووشيا تعني حرفياً “أبطال القتال”.   قصص خيالية عن…

اشترك في احد خطوط الاشتراكات الاعلانات الان. ولن تظهر لك اي اعلانات أخرى بعد الان. لا في أسفل الصفحة ولا اعلاها للإشتراك في حساب دون إعلانات. ادخل الى حسابي واصنع…

اعدادات القارئ

لايعمل مع الوضع اليلي
لتغير كلمة إله الى شيء أخر
إعادة ضبط